اعلانات

اعلانات

ترر


تر الشيء يتر ويتر ترا وترورا بان وانقطع بضربه وخص بعضهم به العظم وترت يده تتر وتتر ترورا وأترها هو وترها ترا الأخيرة عن ابن دريد قال وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تر ترا وأنشد لطرفة يصف بعيرا عقره تقول وقد تر الوظيف وساقها ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد تر الوظيف أي انقطع فبان وسقط قال ابن سيده والصواب أتر الشيء وتر هو نفسه قال وكذلك رواية الأصمعي تقول وقد تر الوظيف وساقها بالرفع ويقال ضرب فلان يد فلان بالسيف فأترها وأطرها وأطنها أي قطعها وأندرها وتر الرجل عن بلاده ترورا بعد وأتره القضاء إترارا أبعده والترور وثبة النواة من الحيس وترت النواة من مرضاخها تتر وتتر ترورا وثبت وندرت وأتر الغلام القلة بمقلاته والغلام يتر القلة بالمقلى نزاها والترارة السمن والبضاضة يقال منه تررت بالكسر أي صرت تارا وهو الممتلئ والترارة امتلاء الجسم من اللحم وري العظم يقال للغلام الشاب الممتلئ ثار وفي حديث ابن زمل ربعة من الرجال تار التار الممتلئ البدن وتر الرجل يتر ويتر ترا وترارة وترورا امتلأ جسمه وتروى عظمه قال العجاج بسلهب لين في ترور وقال ونصبح بالغداة أتر شيء ونمسي بالعشي طلنفحينا ورجل تار وتر طويل قال ابن سيده وأرى ترا فعلا وقد تر ترارة وقصرة تارة والترة الجارية الحسناء الرعناء ابن الأعرابي التراتير الجواري الرعن ابن شميل الأترور الغلام الصغير الليث الأترور الشرطي وأنشد أعوذ بالله وبالأمير من صاحب الشرطة والأترور وقيل الأترور غلام الشرطي لا يلبس السواد قالت الدهناء امرأة العجاج والله لولا خشية الأمير وخشية الشرطي والأترور لجلت بالشيخ من البقير كجولان صعبة عسير وتر بسلحه وهذ به وهر به رمى به وتر بسلحه يتر قذف به وتر النعام ألقى ما في بطنه وتر في يده دفع والتر الأصل يقال لأضطرنك إلى ترك وقحاحك ابن سيده لأضطرنك إلى ترك أي إلى مجهودك والتر بالضم الخيط الذي يقدر به البناء فارسي معرب قال الأصمعي هو الخيط الذي يمد على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإمام وهو مذكور في موضعه التهذيب الليث التر كلمة يتكلم بها العرب إذا غضب أحدهم على الآخر قال والله لأقيمنك على التر قال الأصمعي المطمر هو الخيط الذي يقدر به البناء يقال له بالفارسية التر وقال ابن الأعرابي التر ليس بعربي وفي النوادر برذون تر ومنتر وعرب وقزع ودفاق إذا كان سريع الركض وقالوا التر من الخيل المعتدل الأعضاء الخفيف الدرير وأنشد وقد أغدو مع الفتيا ن بالمنجرد التر
قوله وقد أغدو إلخ هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل
وذي البركة كالتابو ت والمحزم كالقر مع قاضيه في متنيه كالدر وقال الأصمعي التار المنفرد عن قومه تر عنهم إذا انفرد وقد أتروه إترارا ابن الأعرابي ترتر إذا استرخى في بدنه وكلامه وقال أبو العباس التار المسترخي من جوع أو غيره وأنشد ونصبح بالغداة أتر شيء قوله أتر شيء أي أرخى شيء من امتلاء الجوف ونمسي بالعشي جياعا قد خلت أجوافنا قال ويجوز أن يكون أتر شيء أملأ شيء من الغلام التار وقد تقدم قال أبو العباس أتر شيء أرخى شيء من التعب يقال تر يا رجل والترترة تحريك الشيء الليث الترترة أن تقبض على يدي رجل تترتره أي تحركه وترتر الرجل تعتعه وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظن أنه شرب الخمر فقال ترتروه ومزمزوه أي حركوه ليستنكه هل يوجد منه ريح الخمر أم لا قال أبو عمرو هو أن يحرك ويزعزع ويستنكه حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب وهي الترترة والمزمزة والتلتلة وفي رواية تلتلوه ومعنى الكل التحريك وقول زيد الفوارس ألم تعلمي أني إذا الدهر مسني بنائبة زلت ولم أتترتر أي لم أتزلزل ولم أتقلقل وترتر تكلم فأكثر قال قلت لزيد لا تترتر فإنهم يرون المنايا دون قتلك أو قتلي ويروى تثرثر وتبربر والتراتر الشدائد والأمور العظام والترى اليد المقطوعة