اعلانات

اعلانات

جعب


الجعبة كنانة النشاب والجمع جعاب وفي الحديث فانتزع طلقا من جعبته وهو متكرر في الحديث وقال ابن شميل الجعبة المستديرة الواسعة التي على فمها طبق من فوقها قال والوفضة أصغر منها وأعلاها وأسفلها مستو وأما الجعبة ففي أعلاها اتساع وفي أسفلها تبنيق ويفرج أعلاها لئلا ينتكث ريش السهام لأنها تكب في الجعبة كبا فظباتها في أسفلها ويفلطح أعلاها من قبل الريش وكلاهما من شقيقتين من خشب والجعاب صانع الجعاب وجعبها صنعها والجعابة صناعته والجعابيب القصار من الرجال والجعبوب القصير الدميم وقيل هو النذل وقيل هو الدنيء من الرجال وقيل هو الضعيف الذي لا خير فيه ويقال للرجل إذا كان قصيرا دميما جعبوب ودعبوب وجعسوس والجعبة الكثيبة من البعر والجعبى ضرب من النمل
قوله والجعبى ضرب إلخ هذا ضبط المحكم قال الليث هو نمل أحمر والجمع جعبيات والجعباء والجعبى والجعباءة والجعواء والناطقة الخرساء الدبر ونحو ذلك وضربه فجعبه جعبا وجعفه إذا ضرب به الأرض ويثقل فيقال جعبه تجعيبا وجعبأه إذا صرعه وتجعب وتجعبى وانجعب وجعبته أي صرعته مثل جعفته وربما قالوا جعبيته جعباء فتجعبى يزيدون فيه الياء كما قالوا سلقيته من سلقه وجعب الشيء جعبا قلبه وجعبه جعبا جمعه وأكثره في الشيء اليسير والمجعب الصريع من الرجال يصرع ولا يصرع وفي النوادر جيش يتجعبى ويتجربى ويتقبقب ويتهبهب ويتدربى يركب بعضه بعضا والمتجعب الميت
جعبر الجعبر القعب الغليظ الذي لم يحكم نحته والجعبرة والجعبرية القصيرة الدميمة قال رؤبة بن العجاج يصف نساء يمسين عن قس الأذى غوافلا لا جعبريات ولا طهاملا
قوله يمسين كذا هو أيضا في هذه المادة من الصحاح وفي مادة قس استشهد به على أن القس التتبع فقال يصبحن إلخ بدل يمسين ثم قول المؤلف القس النميمة هو وإن كان كذلك لكن الأولى تفسير القس في البيت بالتتبع كما فعل الصحاح القس النميمة والطهامل الضخام ورجل جعبر وجعبري قصير متداخل وقال يعقوب قصير غليظ والمرأة جعبرة وضربه فجعبره أي صرعه