اعلانات

اعلانات

خبا


الخباء من الأبنية واحد الأخبية وهو ما كان من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت وقال ابن الأعرابي الخباء من شعر أو صوف وهو دون المظلة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخباء من بيوت الأعراب جمعه أخبية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأمر بخبائه فقوض الخباء أحد بيوت العرب من وبر أو صوف وفي حديث هند أهل خباء أو أخباء على الشك وقد يستعمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأنه أتى خباء فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأصل الخباء الهمز إنه يختبأ فيه وأخبيت خباء وخبيته وتخبيته عملته ونصبته واستخبيته نصبته ودخلت فيه والتخبية من قولك خبيته وتخبيته وتخبيت كسائي تخبيا وأخبيت كسائي إذا جعلته خباء الكسائي يقال من الخباء أخبيت إخباء إذا أردت المصدر إذا عملته وتخبيت أيضا والخباء غشاء البرة والشعيرة في السنبلة وخباء النور كمامه وكلاهما على المثل وخبت النار والحرب والحدة تخبو خبوا وخبوا سكنت وطفئت وخمد لهبها وهي خابية وأخبيتها أنا أخمدتها قال الكميت ومنا ضرار وابنماه وحاجب مؤجج نيران المكارم لا المخبي وقوله تعالى كلما خبت زدناهم سعيرا قيل معناه سكن لهبها وقيل معناه كلما تمنوا أن تخبو وأرادوا أن تخبو والخابية الحب وأصله الهمز لأنه من خبأت إلا أن العرب تركت همزها ختأ ختأ الرجل يختؤه ختأ كفه عن الأمر واختتأ منه فرق واختتأ له اختتاء ختله قال أعرابي رأيت نمرا فاختتأ لي وقال الأصمعي اختتأ ذل وقال مرة اختتأ اختبأ وأنشد
كنا ومن عز بز نختبس الناس ولا نختتي لمختبس
أي لمغتنم من الخباسة وهو الغنيمة أبو زيد اختتأت اختتاء إذا ما خفت أن يلحقك من المسبة شيء أو من السلطان واختتأ انقمع وذل وإذا تغير لون الرجل من مخافة شيء نحو السلطان وغيره فقد اختتأ واختتأ الشيء اختطفه عن ابن الأعرابي ومفازة مختتئة لا يسمع فيها صوت ولا يهتدى فيها واختتأ من فلان اختبأ منه واستتر خوفا أو حياء وأنشد
الأخفش لعامر بن الطفيل
ولا يرهب ابن العم مني صولة ولا أختتي من صولة المتهدد
وإني إن أوعدته أو وعدته ليأمن ميعادي ومنجز موعدي
ويروى لمخلف ميعادي ومنجز موعدي قال إنما ترك همزه ضرورة ويقال أراك اختتأت من فلان فرقا وقال العجاج مختتئا لشيئان مرجم قال ابن بري أصل اختتأ من ختا لونه يختو ختوا إذا تغير من فزع أو مرض فعلى هذا كان حقه أن يذكر في ختا من المعتل