اعلانات

اعلانات

خبن


خبن الثوب وغيره يخبنه خبنا وخبانا وخبانا قلصه بالخياطة قال الليث خبنت الثوب خبنا إذا رفعت ذلذل الثوب فخطته أرفع من موضعه كي يتقلص ويقصر كما يفعل بثوب الصبي قال والخبنة ثياب الرجل وهو ذلذل ثوبه المرفوع يقال رفع في خبنته شيئا وقد خبن خبنا والخبنة الحجزة يتخذها الرجل في إزاره لأنه يقلصها والخبنة الوعاء يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أيضا فإن جعلته أمامك فهو ثبان وإن حملته على ظهرك فهو حال والخبنة ما تحمله في حضنك وفي حديث عمر رضي الله عنه إذا مر أحدكم بحائط فليأكل منه ولا يتخذ خبنة قال الخبنة والحبكة في الحجزة حجزة السروايل والثبنة في الإزار ويقال للثوب إذا طال فثنيته قد خبنته وغبنته وكبنته ابن الأعرابي أخبن الرجل إذا خبأ في خبنة سراويله مما يلي الصلب وأثبن إذا خبأ في ثبنته مما يلي البطن وعنى بثبنته إزاره وفي حديث آخر من أصاب بفيه من ذي حاجة غير متخذ خبنة فلا شيء عليه أي لا يأخذ منه في ثوبه وخبن الشعر يخبنه خبنا حذف ثانيه من غير أن يسكن له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحاف كحذف السين من مستفعلن والفاء من مفعولات والألف من فاعلاتن وكله من الخبن الذي هو التقليص قال أبو إسحق إنما سمي مخبونا لأنك كأنك عطفت الجزء وإن شئت أتممت كما أن كل ما خبنته من ثوب أمكنك إرساله وإنما سمي خبنا لأن حذفه مع أوله هذا قول أبي إسحق وقول المخبل أنشده ابن الأعرابي وكان لها من حوض سيحان فرصة أراغ لها نجم من القيظ خابن أي خبنها القيظ وفسره ابن الأعرابي فقال خابن خبن من طول ظمئها أي قصر يقول اشتد القيظ ويبس البقل فقصر الظمء ورجل خبن متقبض ككبن وخبن الشيء يخبنه خبنا أخفاه وخبن الطعام إذا غيبه واستعده للشدة والخبن في المزادة ما بين الخرب
قوله ما بين الخرب بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة والفم وهو دون المسمع ولكل مسمع خبنان ويقال خبنته خبون مثل شعبته شعوب إذا مات والخبنة موضع وإنه لذو خبنات وخنبات وهو الذي يصلح مرة ويفسد أخرى