اعلانات

اعلانات

خذف


الخذف رميك بحصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيك أو تجعل مخذفة من خشب ترمي بها بين الإبهام والسبابة خذف بالشيء يخذف خذفا رمى وخص بعضهم به الحصى الأزهري في ترجمة حذف قال وأما الخذف بالخاء فإنه الرمي بالحصى الصغار بأطراف الأصابع يقال خذفه بالحصى خذفا وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الخذف بالحصى وقال إنه يفقأ العين ولا ينكي العدو ولا يحرز صيدا ورمي الجمار يكون بمثل حصى الخذف وهي صغار وفي حديث رمي الجمار عليكم بمثل حصى الخذف أي صغارا الجوري الخذف بالحصى الرمي به بالأصابع ومنه قول امرئ القيس كأن الحصى من خلفها وأمامها إذا نجلته رجلها خذف أعسرا وفي الحديث نهى عن الخذف وهو رميك حصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيك فترمي بها أو تتخذ مخذفة من خشب فترمي بها الحصاة بين إبهامك والسبابة والمخذفة المقلاع وشيء يرمى به ابن سيده والمخذفة التي يوضع فيها الحجر ويرمى بها الطير وغيرها مثل المقلاع وغيره وفي الحديث لم يترك عيسى بن مريم عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام إلا مدرعة صوف ومخذفة أراد بالمخذفة المقلاع وخذفه النطفة إلقاؤها في وسط الرحم وخذف بها يخذف خذفا ضرط والخذافة والمخذفة الاست وخذف ببوله رمى به فقطعه والخذف القطع كالخدب عن كراع والخذف والخذفان سرعة سير الإبل والخذوف من الدواب السريعة والسمينة قال عدي لا تنسيا ذكري على لذة ال كأس وطوف بالخذوف النحوص يقول لا تنسيا ذكري عند الشرب والصيد الجوهري والخذوف الأتان تخذف من سرعتها الحصى أي ترميه قال النابغة كأن الرحل شد به خذوف من الجونات هادية عنون وقيل الخذوف التي تدنو من الأرض سمنا وقيل الخذوف التي ترفع رجليها إلى شق بطنها قال الأصمعي أتان خذوف وهي التي تدنو من الأرض من السمن قال الراعي يصف عيرا وأتنه نفى بالعراك حواليها فخفت له خذف ضمر والخذوف من الإبل التي لا يثبت صرارها التهذيب الخذفان ضرب من سير الإبل خذفر الخذنفرة الخفخافة الصوت كأن صوتها يخرج من منخريها ذكره الأزهري في الخماسي خذق خذق البازي خذقا قال وسائر الطير ذرق ابن سيده الخذق للبازي خاصة كالذرق لسائر الطير وعم به بعضهم الأصمعي ذرق الطائر وخذق ومزق وزرق يخذق ويخذق الجوهري خذق الطائر ذرقه وقيل لمعاوية أتذكر الفيل قال أذكر خذقة يعني روثه قال ابن الأثير هكذا جاء في كتاب الهروي والزمخشري وغيرهما عن معاوية وفيه نظر لأن معاوية يصبو عن ذلك لأنه ولد بعد الفيل بأكثر من عشرين سنة فكيف يبقى روثه حتى يراه وإنما الصحيح قباث
قوله قباث ضبط بنسخة من النهاية يوثق بها في غير موضع بضم القاف وفي القاموس وقباث كسحاب بن أشيم صحابي بن أشيم قيل له أنت أكبر أم رسول الله قال هو أكبر مني وأنا أقدم منه في الميلاد وأنا رأيت خذق الفيل أخضر محيلا قال محمد بن مكرم عفا الله عنه ويحتمل أن يكون ما رواه الهروي والزمخشري صحيحا أيضا ويكون معاوية لما سئل عن ذلك قال أذكر خذقه ويكون كنى بذلك عن إثارة السيئة وما جرى منه على الناس وما جرى عليه من البلاء كما تقول الناس عن خطإ من تقدم وزلل من مضى هذه غلطات زيد وهذه سقطات عمرو وربما قالوا في ألفاظهم نحن إلى الآن في خريات فلان أو هذه من خريات فلان وإن لم يكن ثم خرء والله أعلم والمخذقة بالكسر الاست ويقال للأمة يا خذاق يكنون به
عن ذلك وابن خذاق من شعرائهم