اعلانات

اعلانات

سهل


السهل نقيض الحزن والنسبة إليه سهلي ونهر سهل ذو سهلة والسهولة ضد الحزونة وقد سهل الموضع بالضم ابن سيده السهل كل شيء إلى اللين وقلة الخشونة والنسب إليه سهلي بالضم على غير قياس والسهل كالسهل قال الجعدي يصف سحابا حتى إذا هبط الأفلاح وانقطعت عنه الجنوب وحل الغائط السهلا وقد سهل سهولة وسهله صيره سهلا وفي الدعاء سهل الله عليك الأمر ولك أي حمل مؤنته عنك وخفف عليك والسهل من الأرض نقيض الحزن وهو من الأسماء التي أجريت مجرى الظروف والجمع سهول وأرض سهلة وقد سهلت سهولة جاؤوا به على بناء ضده وهو قولهم حزنت حزونة وأسهل القوم صاروا في السهل وأسهل القوم إذا نزلوا السهل بعدما كانوا نازلين بالحزن وفي حديث رمي الجمار ثم يأخذ ذات الشمال فيسهل فيقوم مستقبل القبلة أسهل يسهل إذا صار إلى السهل من الأرض وهو ضد الحزن أراد أنه صار إلى بطن الوادي وأسهلوا إذا استعملوا السهولة مع الناس وأحزنوا إذا استعملوا الحزونة قال لبيد فإن يسهلوا فالسهل حظي وطرقتي وإن يحزنوا أركب بهم كل مركب وقول غيلان الربعي يصف حلبة وأسهلوهن دقاق البطحا إنما أراد أسهلوا بهن في دقاق البطحاء فحذف الحرف وأوصل وبعير سهلي يرعى في السهولة والتسهيل التيسير والتساهل التسامح واستسهل الشيء عده سهلا وفي الحديث من كذب علي متعمدا فقد استهل مكانه من جهنم أي تبوأ واتخذ مكانا سهلا من جهنم وهو افتعل من السهل وليس في جهنم سهل أعاذنا الله منها برحمته ورجل سهل الوجه عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أنه يعنى بذلك قلة لحمه وهو ما يستحسن وفي صفته صلى الله عليه وسلم أنه سهل الخدين صلتهما أي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ورجل سهل الخلق والسهلة والسهل تراب كالرمل يجيء به الماء وأرض سهلة كثيرة السهلة فإذا قلت سهلة فهي نقيض حزنة قال أبو منصور لم أسمع سهلة لغير الليث ابن الأعرابي يقال لرمل البحر السهلة هكذا قاله بكسر السين أبو عمرو بن العلاء ينسب إلى الأرض السهلة سهلي بضم السين الجوهري السهلة بكسر السين رمل ليس بالدقاق وفي حديث أم سلمة في مقتل الحسين عليه السلام أن جبريل عليه السلام أتاه بسهلة أو تراب أحمر السهلة رمل خشن ليس بالدقاق الناعم وإسهال البطن كالخلفة وقد أسهل الرجل وأسهل بطنه وأسهله الدواء وإسهال البطن أن يسهله دواء وأسهل الدواء طبيعته والسهل الغراب وسهل وسهيل اسمان وسهيل كوكب يمان الأزهري سهيل كوكب لا يرى بخراسان ويرى بالعراق قال الليث بلغنا أن سهيلا كان عشارا على طريق اليمن ظلوما فمسخه الله كوكبا وقال ابن كناسة سهيل يرى بالحجاز وفي جميع أرض العرب ولا يرى بأرض أرمينية وبين رؤية أهل الحجاز سهيلا ورؤية أهل العراق إياه عشرون يوما قال الشاعر إذا سهيل مطلع الشمس طلع فابن اللبون الحق والحق جذع ويقال إنه يطلع عند نتاج الإبل فإذا حالت السنة تحولت أسنان الإبل