اعلانات

اعلانات

عثن


العثان و العثن الدخان والجمع عواثن على غير قياس وكذلك جمع الدخان دواخن و العواثن والدواخن لا يعرف لهما نظير وقد عثن يعثن عثنا و عثانا وفي حديث الهجرة وسراقة بن مالك أنه طلب النبي وأبا بكر حين خرجا مهاجرين فلما بصر به دعا عليه النبي فساخت قوائم فرسه في الأرض فسألهما أن يخليا عنه فخرجت قوائمها ولها عثان قال ابن الأثير أي دخان قال الأزهري وقال أبو عبيد العثان أصله الدخان وأراد بالعثان ههنا الغبار شبهه بالدخان قال كذلك قال أبو عمرو بن العلاء قال الجوهري وربما سموا الغبار عثانا و عثنت النار تعثن بالضم عثانا و عثونا و عثنت إذا دخنت و عثن الشيء دخنه بريح الدخنة و عثن هو عبق وطعام معثون و عثن ومدخون ودخن إذا فسد لدخان خالطه ويقال للرجل إذا استوقد بحطب رديء ذي دخان لا تعثن علينا و عثن في الجبل يعثن عثنا صعد مثل عفن أنشد يعقوب حلفت بمن أرسى تبيرا مكانه أزوركم ما دام للطود عاثن يريد لا أزوركم ما دام للجبل صاعد فيه وروي ما دام للطود عافن يقال عثن وعفن بمعنى قال يعقوب هو على البدل و عثنت ثوبي بالبخور تعثينا و العثنون من اللحية مانبت على الذقن وتحته سفلا وقيل هو كل ما فضل من اللحية بعد العارضين من باطنهما ويقال لما ظهر منها السبلة وقد يجمع بين السبلة و العثنون فيقال لهما عثنون وسبلة وقيل اللحية كلها وقيل عثنون اللحية طولها وما تحتها من شعرها عن كراع قال ابن سيده ولا يعجبني وقيل عثنون اللحية طرفها ورجل معثن ضخم العثنون وفي الحديث وفروا العثانين هي جمع عثنون وهو اللحية و العثنون شعيرات عند مذبح البعير والتيس ويقال للبعير ذو عثانين على قوله قال العواذل ما لجهلك بعدما شاب المفارق واكتسين قتيرا و العثنون شعيرات طوال تحت حنك البعير يقال بعير ذو عثانين كما قالوا لمفرق الرأس مفارق أبو زيد العثانين المطر بين السحاب والأرض مثل السبل واحدها عثنون و عثنون السحاب ماوقع على الأرض منها قال بتنا نراقبه وبات يلفنا عند السنام مقدما عثنونا يصف سحابا و عثانين السحاب ما تدلى من هيدبها و عثنون الريح هيدبها إذا أقبلت تجر الغبار جرا قال أبو حنيفة و عثنون الريح والمطر أولهما و عثانينها أوائلها ومنه قول جران العود وبالخط نضاح العثانين واسع ويقال عثنت المرأة بدخنتها إذا استجمرت و عثنت الثوب بالطيب إذا دخنته عليه حتى عبق به وفي الحديث أن مسيلمة لما أراد الإعراس بسجاح قال عثنوا لها أي بخروا لها البخور و العثن الصنم الصغير والوثن الكبير والجماعة الأعثان والأوثان و عثن فلان تعثينا أي خلط وأثار الفساد وقال أبو تراب سمعت زائدة البكري يقول العرب تدعو ألوان الصوف العهن غير بني جعفر فإنهم يدعونه العثن بالثاء قال وسمعت مدرك بن غزوان الجعفري وأخاه يقولان العثن ضرب من الخوصة يرعاه المال إذا كان رطبا فإذا يبس لم ينفع وقال مبتكر هي العهنة وهي شجرة غبراء ذات زهر أحمر