اعلانات

اعلانات

عهر


عهر إليها يعهر عهرا وعهورا وعهارة وعهورة وعاهرها عهارا أتاها ليلا للفجور ثم غلب على الزنا مطلقا وقيل هو الفجور أي وقت كان في الأمة والحرة وفي الحديث أيما رجل عاهر بحرة أو أمة أي زنى وهو فاعل منه وامرأة عاهر بغير هاء إلا أن يكون على الفعل ومعاهرة بالهاء وفي التهذيب قال أبو زيد يقال للمرأة الفاجرة عاهرة ومعاهرة ومسافحة وقال أحمد بن يحيى والمبرد هي العيهرة للفاجرة قالا والياء فيها زائدة والأصل عهرة مثل ثمرة وأنشد لابن دارة التغلبي فقام لا يحفل ثم كهرا ولا يبالي لو يلاقي عهرا والكهر الانتهار وفي حرف عبدالله بن مسعود فأما اليتيم فلا تكهر وتعيهر الرجل إذا كان فاجرا ولقي عبدالله بن صفوان بن أمية أبا حاضر الأسيدي أسيد بن عمرو بن تميم فراعه جماله فقال ممن أنت فقال من أسيد بن عمرو وأنا أبو حاضر فقال أفة لك عهيرة تياس قال العهيرة تصغير العهر قال والعهر والعاهر هو الزاني وحكي عن رؤبة قال العاهر الذي يتبع الشر زانيا كان أو فاسقا وفي الحديث الولد للفراش وللعاهر الحجر العاهر الزاني قال أبو عبيد معنى قوله وللعاهر الحجر أي لا حق له في النسب ولا حظ له في الولد وإنما هو لصاحب الفراش أي لصاحب أم الولد وهو زوجها أو مولاها وهو كقوله الآخر له التراب أي لا شيء له والاسم العهر بالكسر والعهر الزنا وكذلك العهر مثل نهر ونهر وفي الحديث اللم بدله بالعهر العفة والعيهرة التي لا تستقر في مكانها نزقا من غير عفة وقال كراع امرأة عيهرة نزقة خفيفة لا تستقر في مكانها ولم يقل من غير عفة وقد عيهرت والعيهرة الغول في
بعض اللغات والذكر منها العيهران وذو معاهر قيل من أقيال
حمير