اعلانات

اعلانات

فقم


الفقم في الفم أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم وقيل الفقم اختلافه وهو أن يخرج أسفل اللحي ويدخل أعلاه فقم يفقم فقما وهو أفقم ثم كثر حتى صار كل معوج أفقم وقيل الفقم في الفم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه وقال أبو عمرو الفقم أن يطول اللحي الأسفل ويقصر الأعلى ويقال للرجل إذا أخذ بلحية صاحبه وذقنه أخذ بفقمه وفقمت الرجل فقما وهو مفقوم إذا أخدت بفقمه أبو زيد بهظته أخذت بفقمه وبفغمه قال شمر أراد بفقمه فمه وبفغمه أنفه قال والفقمان هما اللحيان وفي الحديث من حفظ ما بين فقميه دخل الجنة أي ما بين لحييه والفقم بالضم اللحي وفي رواية من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة يريد من حفظ لسانه وفرجه الليث الفقم ردة في الذقن والنعت أفقم وفي حديث موسى عليه السلام لما صارت عصاه حية وضعت فقما لها أسفل وفقما لها فوق وفي حديث الملاعنة فأخذت بفقميه أي بلحييه وفقم الرجل فقما رجع ذقنه إلى فمه وفقم أيضا كثر ماله وفقم الإناء امتلأ ماء ويقال فقم الشيء اتسع والفقم الامتلاء يقال أصاب من الماء حتى فقم عن أبي زيد والأمر الأفقم الأعوج المخالف وأمر متفاقم وتفاقم الأمر أي عظم وفقم الأمر فقوما عظم وفقم أيضا فقما وفقم الأمر يفحقم فقما وفقوما وتفاقم لم يجره على استواء مشتق من ذلك وفقم الرجل فقما بطر وهو من ذلك لأن البطر خروج عن الاستقامة والاستواء قال رؤبة فلم تزل ترأمه وتحسمه من دائه حتى استقام فقمه
قوله ترأمه كذا بالأصل بميم وفي المحكم ترأبه بالباء والمعنى واحد التهذيب وإن قيل فقم الأمر كان صوابا وأنشد فإن تسمع بلأمهما فإن الأمر قد فقما أبو تراب سمعت عراما يقول رجل فقم فهم إذا كان يعلو الخصوم ورجل لقم لهم مثله وفي حديث المغيرة يصف امرأة فقماء سلفع الفقماء المائلة الحنك وقيل هو تقدم الثنايا السفلى حتى لا تقع عليها العليا والفقم والفقم طرف خطم الكلب ونحوه وقيل ذقن الإنسان ولحييه وقيل هما فمه التهذيب وربما سموا ذقن الإنسان فقما وفقما والمفاقمة البضع وفي الصحاح البضاع قال الشاعر ولا الفغام دون أن تفاقما وهذا الرجز للأغلب العجلي وقد تقدم في فغم وفقم المرأة نكحها وفقم ماله فقما نفد ونفق
وفقيم بطن في كنانة النسب إليه فقمي نادر حكاه سيبويه وفي الصحاح والنسبة إليهم فقمي مثل هذلي وهم نسأة الشهور وفقيم أيضا في بني دارم النسب إليه فقيمي على القياس وأفقم اسم