اعلانات

اعلانات

هيب


الهيبة المهابة وهي الإجلال والمخافة ابن سيده الهيبة التقية من كل شيء هابه يهابه هيبا ومهابة والأمر منه هب بفتح الهاء لأن أصله هاب سقطت الألف لاجتماع الساكنين وإذا أخبرت عن نفسك قلت هبت وأصله هيبت بكسر الياء فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونقلت كسرتها إلى ما قبلها فقس عليه وهذا الشيء مهيبة لك وهيبت إليه الشيء إذا جعلته مهيبا عنده ورجل هائب وهيوب وهياب وهيابة وهيوبة وهيب وهيبان وهيبان قال ثعلب الهيبان الذي يهاب فإذا كان ذلك كان الهيبان في معنى المفعول وكذلك الهيوب قد يكون الهائب وقد يكون المهيب الصحاح رجل مهيب أي يهابه الناس وكذلك رجل مهوب ومكان مهوب بني على قولهم هوب الرجل لما نقل من الياء إلى الواو فيما لم يسم فاعله أنشد الكسائي لحميد بن ثور
ويأوي إلى زغب مساكين دونهم فلا لا تخطاه الرفاق مهوب
قال ابن بري صواب إنشاده وتأوي بالتاء لأنه يصف قطاة وقبله
فجاءت ومسقاها الذي وردت به إلى الزور مشدود الوثاق كتيب
والكتيب من الكتب وهو الخرز والمشهور في شعره تعيث به زغبا مساكين دونهم
ومكان مهاب أي مهوب قال أمية بن أبي عائذ الهذلي
ألا يا لقوم لطيف الخيال أرق من نازح ذي دلال
أجاز إلينا على بعده مهاوي خرق مهاب مهال
قال ابن بري والبيت الأول من أبيات كتاب سيبويه أتى به شاهدا على فتح اللام الأولى وكسر الثانية فرقا بين المستغاث به والمستغاث من أجله والطيف ما يطيف بالإنسان في المنام من خيال محبوبته والنازح البعيد وأرق منع النوم وأجاز قطع والفاعل المضمر فيه يعود على الخيال ومهاب موضع هيبة ومهال موضع هول والمهاوي جمع مهوى ومهواة لما بين الجبلين ونحوهما والخرق الفلاة الواسعة والهيبان الجبان والهيوب الجبان الذي يهاب الناس ورجل هيوب جبان يهاب من كل شيء وفي حديث عبيد بن عمير الإيمان هيوب أي يهاب أهله فعول بمعنى مفعول فالناس يهابون أهل الإيمان لأنهم يهابون الله ويخافونه وقيل هو فعول بمعنى فاعل أي إن المؤمن يهاب الذنوب والمعاصي فيتقيها قال الأزهري فيه وجهان أحدهما أن المؤمن يهاب الذنب فيتقيه والآخر المؤمن هيوب أي مهيوب لأنه يهاب الله تعالى فيهابه الناس حتى يوقروه ومنه قول الشاعر لم يهب حرمة النديم أي لم يعظمها يقال هب الناس يهابوك أي وقرهم يوقروك ص يقال هاب الشيء يهابه إذا خافه وإذا وقره وإذا عظمه واهتاب الشيء كهابه قال
ومرقب تسكن العقبان قلته أشرفته مسفرا والشمس مهتابه
ويقال تهيبني الشيء بمعنى تهيبته أنا قال ابن سيده تهيبت الشيء وتهيبني خفته وخوفني قال ابن مقبل
وما تهيبني الموماة أركبها إذا تجاوبت الأصداء بالسحر
قال ثعلب أي لا أتهيبها أنا فنقل الفعل إليها وقال الجرمي لا تهيبني الموماة أي لا تملأني مهابة والهيبان زبد أفواه الإبل والهيبان التراب وأنشد
أكل يوم شعر مستحدث نحن إذا في الهيبان نبحث
والهيبان الراعي عن السيرافي والهيبان الكثير من كل شيء والهيبان المنتفش الخفيف قال ذو الرمة
تمج اللغام الهيبان كأنه جنى عشر تنفيه أشداقها الهدل
وقيل الهيبان هنا الخفيف النحز وأورد الأزهري هذا البيت مستشهدا به على إزباد مشافر الإبل فقال قال ذو الرمة يصف إبلا وإزبادها مشافرها قال وجنى العشر يخرج مثل رمانة صغيرة فتنشق عن مثل القز فشبه لغامها به والبوادي يجعلونه حراقا يوقدون به النار وهاب هاب من زجر الإبل وأهاب بالإبل دعاها وأهاب بصاحبه دعاه وأصله في الإبل وفي حديث الدعاء وقويتني على ما أهبت بي إليه من طاعتك يقال أهبت بالرجل إذا دعوته إليك ومنه حديث ابن الزبير في بناء الكعبة وأهاب الناس إلى بطحه أي دعاهم إلى تسويته وأهاب الراعي بغنمه أي صاح بها لتقف أو لترجع وأهاب بالبعير وقال طرفة بن العبد
تريع إلى صوت المهيب وتتقي بذي خصل روعات أكلف ملبد
تريع ترجع وتعود وتتقي بذي خصل أراد بذنب ذي خصل وروعات فزعات والأكلف الفحل الذي يشوب حمرته سواد والملبد الذي يخطر بذنبه فيتلبد البول على وركيه وهاب زجر للخيل وهبي مثله أي أقدمي وأقبلي وهلا أي قربي قال الكميت نعلمها هبي وهلا وأرحب والهاب زجر الإبل عند السوق يقال هاب هاب وقد أهاب بها الرجل قال الأعشى
ويكثر فيها هبي واضرحي ومرسون خيل وأعطالها
وأما الإهابة فالصوت بالإبل ودعاؤها قال ذلك الأصمعي وغيره ومنه قول ابن أحمر
إخالها سمعت عزفا فتحسبه إهابة القسر ليلا حين تنتشر
وقسر اسم راعي إبل ابن أحمر قائل هذا الشعر قال الأزهري وسمعت عقيليا يقول لأمة كانت ترعى روائد خيل فجفلت في يوم عاصف فقال لها ألا وأهيبي بها ترع إليك فجعل دعاء الخيل إهابة أيضا قال وأما هاب فلم أسمعه إلا في الخيل دون الإبل وأنشد بعضهم والزجر هاب وهلا ترهبه هيت هيت تعجب تقول العرب هيت للحلم وهيت لك وهيت لك أي أقبل وقال الله عز وجل حكاية عن زليخا أنها قالت لما راودت يوسف عليه السلام عن نفسه وقالت هيت لك أي هلم وقد قيل هيت لك وهيت بضم التاء وكسرها قال الزجاج وأكثرها هيت لك بفتح الهاء والتاء قال ورويت عن علي عليه السلام هيت لك قال ورويت عن ابن عباس رضي الله عنهما هئت لك بالهمز وكسر الهاء من الهيئة كأنها قالت تهيأت لك قال فأما الفتح من هيت فلأنها بمنزلة الأصوات ليس لها فعل يتصرف منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء واختير الفتح لأني قبلها ياء كما فعلوا في أين ومن كسر التاء فلأن أصل التقاء الساكنين حركة الكسر ومن قال هيت ضمها لأنها في معنى الغايات كأنها قالت دعائي لك فلما حذفت الإضافة وتضمنت هيت معناها بنيت على الضم كما بنيت حيث وقراءة علي عليه السلام هيت لك بمنزلة هيت لك والحجة فيهما واحدة الفراء في هيت لك يقال إنها لغة لأهل حوران سقطت إلى مكة فتكلموا بها قال وأهل المدينة يقرؤون هيت لك يكسرون الهاء ولا يهمزون قال وذكر عن علي وابن عباس رضي الله عنهما أنهما قرآ هئت لك يراد به في المعنى تهيأت لك وأنشد الفراء في القراءة الأولى لشاعر في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أبلغ أمير المؤمني ن أخا العراق إذا أتيتا إن العراق وأهله سلم إليك فهيت هيتا ومعناه هلم هلم وهلم وتعال يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر إلا أن العدد فيما بعده تقول هيت لكما وهيت لكن قال ابن بري وجد الشعر بخط الجوهري إن العراق بكسر إن ويروى بفتحها ويروى عنق إليك بمعنى مائلون إليك قال وذكر ابن جني أن هيت في البيت بمعنى أسرع قال وفيه أربع لغات هيت بفتح الهاء والتاء وهيت بكسر الهاء وفتح التاء وهيت بفتح الهاء وضم التاء وهيت بكسر الهاء وضم التاء الفراء في المصادر من قرأ هيت لك هلم لك قال ولا مصدر لهيت ولا يصرف الأخفش هيت لك مفتوحة معناها هلم لك قال وكسر بعضهم التاء وهي لغة فقال هيت لك ورفع بعض التاء فقال هيت لك وكسر بعضهم الهاء وفتح التاء فقال هيت لك كل ذلك بمعنى واحد وروى الأزهري عن أبي زيد قال هيت لك بالعبرانية هيتالج أي تعال أعربه القرآن وهيت بالرجل وهوت به صوت به وصاح ودعاه فقال له هيت هيت قال قد رابني أن الكري أسكتا لو كان معنيا بها لهيتا وقال آخر ترمي الأماعيز بمجمرات وأرجل روح مجنبات يحدو بها كل فتى هيات وفي الحديث أنه لما نزل قوله تعالى وأنذر عشيرتك الأقربين بات النبي صلى الله عليه وسلم يفخذ عشيرته فقال المشركون لقد بات يهوت أي ينادي عشيرته والتهييت الصوت بالناس وهو فيما قال أبو زيد أن يقول يا هياه ويقال هيت بالقوم تهييتا وهوت بهم تهويتا إذا ناداهم وهيت النذير والأصل فيه حكاية الصوت كأنهم حكوا في هوت هوت هوت وفي هيت هيت هيت يقال هوت بهم وهيت بهم إذا ناداهم والأصل فيه حكاية الصوت وقيل هو أن يقول ياه ياه وهو نداء الراعي لصاحبه من بعيد ويهيهت بالإبل إذا قلت لها ياه ياه والعرب تقول للكلب إذا أغروه بالصيد هيتاه هيتاه قال الراجز يذكر الذئب جاء يدل كرشاء الغرب وقلت هيتاه فتاه كلبي ابن الأعرابي يقال للمهواة هوتة وهوة وهوتة وجمع الهوتة هوت ويقال هات يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللإثنين هاتيا مثل آلآتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتي بالياء وللمرأتين هاتيا وللنساء هاتين مثل عاطين وتقول هات لا هاتيت وهات إن كانت بك مهاتاة وما أهاتيك كما تقول ما أعاطيك ولا يقال منه هاتيت ولا ينهى بها قال الخليل أصل هات من آتى يؤاتي فقلبت الألف هاء والهيت الهوة القعرة من الأرض وهيت بالكسر بلد على شاطئ الفرات أصلها من الهوة قال طر بجناحيك فقد دهيتا حران حران فهيتا هيتا وقيل معناه اذهب في الأرض قال أبو علي ياء هيت التي هي أرض واو وقد ذكرت التهذيب هيت موضع على شاطئ الفرات قال رؤبة والحوت في هيت رداها هيت قال الأزهري وإنما قال رؤبة وصاحب الحوت وأين الحوت في ظلمات تحتهن هيت ابن الأعرابي هيت أي هوة من الأرض قال ويقال لها الهوتة وقال بعض الناس سميت هيت لأنها في هوة من الأرض انقلبت الواو إلى الياء لكسرة الهاء والذي جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى مخنثين أحدهما هيت والآخر ماتع إنما هو هنب فصحفه أصحاب الحديث قال الأزهري رواه الشافعي وغيره هيت قال وأظنه صوابا