اعلانات

اعلانات

حيق


الليث الحيق ما حاق بالإنسان من مكر أو سوء عمل يعمله فينزل ذلك به تقول أحاق الله بهم مكرهم وحاق به الشيء يحيق حيقا نزل به وأحاط به وقيل الحيق في اللغة هو أن يشتمل على الإنسان عاقبة مكروه فعله وفي التنزيل وحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون قال ثعلب كانوا يقولون لا عذاب ولا آخرة فحاق بهم العذاب الذي كذبوا به وأحاقه الله به أنزله وقيل حاق بهم العذاب أي أحاط بهم ونزل كأنه وجب عليهم وقال حاق يحيق فهو حائق وقال الزجاج في قوله تعالى وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون أي أحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئون كما تقول أحاط بفلان عمله وأهلكه كسبه أي أهلكه جزاء كسبه قال الأزهري جعل أبو إسحق حاق بمعنى أحاط قال وأراه أخذه من الحوق وهو ما استدار بالكمرة ويجوز أن يكون الحوق فعلا من حاق يحيق كان في الأصل حيق فقلبت الياء واوا لانضمام الحاء وقد تدخل الواو على الياء مثل طوبي أصله طيبى وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة يقال تصوح النبت وتصيح وتوهه وتيهه وطوحه وطيحه وقال الفراء في قوله عز وجل وحاق بهم في كلام العرب عاد عليهم ما استهزؤوا به وجاء في التفسير أحاط بهم نزل بهم قال ومنه قوله عز وجل ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله أي لا يرجع عاقبة مكروهه إلا عليهم وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه أخرجني ما أجد من حاق الجوع هو من حاق يحيق حيقا وحاقا أي لزمه ووجب عليه والحيق ما يشتمل على الإنسان من مكروه ويروى بالتشديد وفي حديث علي تخوف من الساعة التي من سار فيها حاق به الضر وشيء محيق ومحيوق مدلوك وحاق فيه السيف حيقا كحاك وحيق موضع باليمن ابن بري جبل الحيق جبل قاف