اعلانات

اعلانات

دفنس


الدفنس بالكسر المرأة الحمقاء وأنشد أبو عمرو بن العلاء للفند الزماني ويروى لامرئ القيس بن عابس الكندي أيا تملك يا تمل ذريني وذري عذلي ذريني وسلاحي ثم شدي الكف بالعزل ونبلي وفقاها ك عراقيب قطا طحل وقد أختلس الضرب ة لا يدمى لها نصلي كجيب الدفنس الورها ء ريعت وهي تستفلي وقد أختلس الطعن ة تنفي سنن الرجل تملك اسم امرأة وتمل مرخم مثل يا حار يقول دعيني ودعي عذلك لي على إدامتي لبس السلاح للحرب ومقاومة الأعداء والعزل جمع أعزل وهو الذي لا سلاح معه يقول اصرفي همك إلى من هو قاعد عن الحرب والرمية ولا تفارقيه وشدي كفك به وفقا جمع فوق السهم وهو مقلوب من فوق كما قال رؤبة كسر من عينيه تقويم الفوق الهاء في عينيه ضمير الصائد لأنه إذا نظر إلى السهم أبه عوج أم لا كسر بصره عند نظره وقوله كعراقيب قطا طحل شبه أفواق النبل أي الحمرة التي تكون في الفوق بعراقيب القطا والطحل جمع أطحل وطحلاء والطحل لون يشبه الطحال شبه بها ريش السهم وقوله تنفي سنن الرجل أي يخرج منها من الدم ما يمنع سنن الطريق وقيل الدفنس الرعناء البلهاء وقال ابن دريد هي البلهاء فلم يزد على ذلك وأنشد عميمة ضاحي الجسم ليست بغثة ولا دفنس يطبي الكلاب حمارها والدفنس والدفناس الأحمق وقيل الأحمق البذي والدفناس البخيل وقيل المندفق النوام وأنشد ابن الأعرابي إذا الدعرم الدفناس صوى لقاحه فإن لنا ذودا ضخام المحالب صوى سمن والدفناس الراعي الكسلان الذي ينام ويترك الإبل ترعى وحدها