اعلانات

اعلانات

سدس


ستة وست أصلها سدسة وسدس قلبوا السين الأخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها وهي مع ذلك حرف مهموس كما أن السين مهموسة فصار التقدير سدت فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس ثم أدغمت التاء في التاء فصارت ست كما ترى فالتغيير الأول للتقريب من غير إدغام والثاني للإدغام وستون من العشرات مشتق منه حكاه سيبويه ولد له ستون
قوله ولد له ستون إلخ كذا بالأصل عاما أي ولد له الأولاد والسدس والسدس جزء من ستة والجمع أسداس وسدس القوم يسدسهم بالضم سدسا أخذ سدس أموالهم وسدسهم يسدسهم بالكسر صار لهم سادسا وأسدسوا صاروا ستة وبعضهم يقول للسدس سديس كما يقال للعشر عشير والمسدس من العروض الذي يبنى على ستة أجزاء والسدس بالكسر من الورد بعد الخمس وقيل هو بعد ستة أيام وخمس ليال والجمع أسداس الجوهري والسدس من الورد في أظماء الإبل أن تنقطع خمسة وترد السادس وقد أسدس الرجل أي وردت إبله سدسا وشاة سديس أي أتت عليها السنة السادسة والسديس السن التي بعد الرباعية والسديس والسدس من الإبل والغنم الملقي سديسه وكذلك الأنثى وجمع السديس سدس مثل رغيف ورغف قال سيبويه كسروه تكسير الأسماء لأنه مناسب للاسم لأن الهاء تدخل في مؤنثه قال غيره وجمع السدس سدس مثل أسد وأسد قال منصور ابن مسجاح يذكر دية أخذت من الإبل متخيرة كما يتخيرها المصدق فطاف كما طاف المصدق وسطها يخير منها في البوازل والسدس وقد أسدس البعير إذا ألقى السن بعد الرباعية وذلك في السنة الثامنة وفي حديث العلاء بن الحضرمي عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الإسلام بدأ جذعا ثم ثنيا ثم رباعيا ثم سديسا ثم بازلا قال عمر فما بعد البزول إلا النقصان السديس من الإبل ما دخل في السنة الثامنة وذلك إذا ألقى السن التي بعد الرباعية والسدس بالتحريك السن قبل البازل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأن الإناث في الأسنان كلها بالهاء إلا السدس والسديس والبازل ويقال لا آتيك سديس عجيس لغة في سجيس وإزار سديس وسداسي والسدوس الطيلسان وفي الصحاح سدوس بغير تعريف وقيل هو الأخضر منها قال الأفوه الأودي والليل كالدأماء مستشعر من دونه لونا كلون السدوس الجوهري وكان الأصمعي يقول السدوس بالفتح الطيلسان شمر يقال لكل ثوب أخضر سدوس وسدوس وسدوس بالضم اسم رجل قال ابن بري الذي حكان الجوهري عن الأصمعي هو المشهور من قوله وقال ابن حمزة هذا من أغلاط الأصمعي المشهورة وزعم أن الأمر بالعكس مما قال وهو أن سدوس بالفتح اسم الرجل وبالضم اسم الطيلسان وذكر أن سدوس بالفتح يقع في موضعين أحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما والثاني في سعد ابن نبهان لا غير وقال أبو جعفر محمد بن حبيب وفي تميم سدوس بن دارم بن مالك بن حنظلة وفي ربيعة سدوس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب فكل سدوس في العرب فهو مفتوح السين إلا سدوس بن أصمع بن أبي عبيد بن ربيعة بن نضر ابن سعد بن نبهان في طيء فإنه بضمها قال أبو أسامة السدوس بالفتح الطيلسان الأخضر والسدوس بالضم النيلج وقال ابن الكلبي سدوس الذي في شيبان بالفتح وشاهده قول الأخطل وإن تبخل سدوس بدرهميها فإن الريح طيبة قبول وأما سدوس بالضم فهو في طيء لا غير والسدوس النيلنج ويقال النيلج وهو النيل قال امرؤ القيس منابته مثل السدوس ولونه كلون السيال وهو عذب يفيض
قوله كلون السيال أنشده في ف ي ص كشوك السيال قال شمر سمعته عن ابن الأعرابي بضم السين وروي عن أبي عمرو بفتح السين وروى بيت امرئ القيس إذا ما كنت مفتخرا ففاخر ببيت مثل بيت بني سدوس بفتح السين أراد خالد بن سدوس النبهاني ابن سيده وسدوس وسدوس قبيلتان سدوس في بني ذهل ابن شيبان بالفتح وسدوس بالضم في طيء قال سيبويه يكون للقبيلة والحي فإن قلت ولد سدوس كذا أو من بني سدوس فهو للأب خاصة وأنشد ثعلب بني سدوس زتتوا بناتكم إن فتاة الحي بالتزتت والرواية بني تميم زهنعوا فتاتكم وهو أوفق لقوله فتاة الحي الجوهري سدوس بالفتح أبو قبيلة وقول يزيد بن حذاق العبدي وداويتها حتى شنت حبشية كأن عليها سندسا وسدوسا السدوس هو الطيلسان الأخضر اه وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أشياء