اعلانات

اعلانات

لا


التي تكون للتبرئة النحويون يجعلون لها وجوها في نصب المفرد والمكرر وتنوين ما ينون وما لا ينون والاختيار عند جميعهم أن ينصب بها ما لا تعاد فيه كقوله عز وجل ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه أجمع القراء على نصبه وقال ابن بزرج لا صلاة لا ركوع فيها جاء بالتبرئة مرتين وإذا أعدت لا كقوله لابيع لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة فأنت بالخيار إن شئت نصبت بلا تنوين وإن شئت رفعت ونونت وفيها لغات كثيرة سوى ما ذكرت جائزة عندهم وقال الليث تقول هذه لاء مكتوبة فتمدها لتتم الكلمة اسما ولو صغرت لقلت هذه لوية مكتوبة إذا كانت صغيرة الكتبة غير جليلة وحكى ثعلب لويت لاء حسنة عملتها ومد لا لأنه قد صيرها اسما والاسم لا يكون على حرفين وضعا واختار الألف من بين حروف المد واللين لمكان الفتحة قال وإذا نسبت إليها قلت لووي
قوله لووي إلخ كذا في الأصل وتأمله مع قول ابن مالك
وضاعف الثاني من ثنائي ثانيه ذو لين كلا ولائي
وقصيدة لووية قافيتها لا وأما قول الله عز وجل فلا
اقتحم العقبة فلا بمعنى فلم كأنه قال فلم يقتحم العقبة ومثله فلا صدق ولا صلى إلا أن لا بهذا المعنى إذا كررت أسوغ وأفصح منها إذا لم تكرر وقد قال الشاعر إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما وقال بعضهم في قوله فلا اقتحم العقبة معناها فما وقيل فهلا وقال الزجاج المعنى فلم يقتحم العقبة كما قال فلا صدق ولا صلى ولم يذكر لا ههنا إلا مرة واحدة وقلما تتكلم العرب في مثل هذا المكان إلا بلا مرتين أو أكثر لا تكاد تقول لا جئتني تريد ما جئتني ولا نري صلح
قوله نري صلح كذا في الأصل بلا نقط مرموزا له في الهامش بعلامة وقفة والمعنى في فلا اقتحم موجود لأن لا ثابتة كلها في الكلام لأن قوله ثم كان من الذين آمنوا يدل على معنى فلا اقتحم ولا آمن قال ونحو ذلك قال الفراء قال الليث وقد يردف ألا بلا فيقال ألا لا وأنشد فقام يذود الناس عنها بسيفه وقال ألا لا من سبيل إلى هند ويقال للرجل هل كان كذا وكذا فيقال ألا لا جعل ألا تنبيها ولا نفيا وقال الليث في لي قال هما حرفان متباينان قرنا واللام لام الملك والياء ياء الإضافة وأما قول الكميت كلا وكذا تغميضة ثم هجتم لدى حين أن كانوا إلى النوم أفقرا فيقول كان نومهم في القلة كقول القائل لا وذا والعرب إذا أرادوا تقليل مدة فعل أو ظهور شيء خفي قالوا كان فعله كلا وربما كرروا فقالوا كلا ولا ومن ذلك قول ذي الرمة أصاب خصاصة فبدا كليلا كلا وانغل سائره انغلالا وقال آخر يكون نزول القوم فيها كلا ولا