اعلانات

اعلانات

نجه


النجه استقبالك الرجل بما يكره وردك إياه عن حاجته وقيل هو أقبح الرد أنشد ثعلب حياك ربك أيها الوجه ولغيرك البغضاء والنجه نجهه ينجهه نجها وتنجهه الليث نجهت الرجل نجها إذا استقبلته بما ينهنهه ويكفه عنك فينقدع عنك وفي الحديث بعدما نجهها عمر أي بعدما ردها وانتهرها والنجه الزجر والردع يقال انتجهت الرجل وتنجهته قال رؤبة كعكعته بالرجم والتنجه أو خاف صقع القارعات الكده ويروى كفكفته يقول رددت الخصم ورجل ناجه إذا دخل بلدا فكرهه ونجه على القوم طلع وفي النوادر فلان لا ينجعه ولا يهجؤه ولا يهجأ فيه شيء ولا ينجهه شيء ولا ينجه فيه شيء وذلك إذا كان رغيبا مستوبلا لا يشبع ولا يسمن عن شيء نجا النجاء الخلاص من الشيء نجا ينجو نجوا ونجاء ممدود ونجاة مقصور ونجى واستنجى كنجا قال الراعي فإلا تنلني من يزيد كرامة أنج وأصبح من قرى الشام خاليا وقال أبو زبيد الطائي أم الليث فاستنجوا وأين نجاؤكم فهذا ورب الراقصات المزعفر ونجوت من كذا والصدق منجاة وأنجيت غيري ونجيته وقرئ بهما قوله تعالى فاليوم ننجيك ببدنك المعنى ننجيك لا بفعل بل نهلكك فأضمر قوله لا بفعل قال ابن بري قوله لا بفعل يريد أنه إذا نجا الإنسان ببدنه على الماء بلا فعل فإنه هالك لأنه لم يفعل طفوه على الماء وإنما يطفو على الماء حيا بفعله إذا كان حاذقا بالعوم ونجاه الله وأنجاه وفي التنزيل العزيز وكذلك ننجي المؤمنين وأما قراءة من قرأ وكذلك نجي المؤمنين فليس على إقامة المصدر موضع الفاعل ونصب المفعول الصريح لأنه على حذف أحد نوني تنجي كما حذف ما بعد حرف المضارعة في قول الله عز وجل تذكرون أي تتذكرون ويشهد بذلك أيضا سكون لام نجي ولو كان ماضيا لانفتحت اللام إلا في الضرورة وعليه قول المثقب لمن ظعن تطالع من صنيب فما خرجت من الوادي لحين
قوله صنيب هو هكذا في الأصل والمحكم مضبوطا أي تتطالع فحذف الثانية على ما مضى ونجوت به ونجوته وقول الهذلي نجا عامر والنفس منه بشدقه ولم ينج إلا جفن سيف ومئزرا أراد إلا بجفن سيف فحذف وأوصل أبو العباس في قوله تعالى إنا منجوك وأهلك أي نخلصك من العذاب وأهلك واستنجى منه حاجته تخلصها عن ابن الأعرابي وانتجى متاعه تخلصه وسلبه عن ثعلب ومعنى نجوت الشيء في اللغة خلصته وألقيته والنجوة والنجاة ما ارتفع من الأرض فلم يعله السيل فظننته نجاءك والجمع نجاء وقوله تعالى فاليوم ننجيك ببدنك أي نجعلك فوق نجوة من الأرض فنظهرك أو نلقيك عليها لتعرف لأنه قال ببدنك ولم يقل بروحك قال الزجاج معناه نلقيك عريانا لتكون لمن خلفك عبرة أبو زيد والنجوة المكان المرتفع الذي تظن أنه نجاؤك ابن شميل يقال للوادي نجوة وللجبل نجوة فأما نجوة الوادي فسنداه جميعا مستقيما ومستلقيا كل سند نجوة وكذلك هو من الأكمة وكل سند مشرف لا يعلوه السيل فهو نجوة لأنه لا يكون فيه سيل أبدا ونجوة الجبل منبت البقل والنجاة هي النجوة من الأرض لا يعلوها السيل قال الشاعر فأصون عرضي أن ينال بنجوة إن البري من الهناة سعيد وقال زهير بن أبي سلمى ألم تريا النعمان كان بنجوة من الشر لو أن امرأ كان ناجيا ويقال نجى فلان أرضه تنجية إذا كبسها مخافة الغرق ابن الأعرابي أنجى عرق وأنجى إذا شلح يقال للص مشلح لأنه يعري الإنسان من ثيابه وأنجى كشف الجل عن ظهر فرسه أبو حنيفة المنجى الموضع الذي لا يبلغه السيل والنجاء السرعة في السير وقد نجا نجاء ممدود وهو ينجو في السرعة نجاء وهو ناج سريع ونجوت نجاء أي أسرعت وسبقت وقالوا النجاء النجاء والنجا النجا فمدوا وقضروا قال الشاعر إذا أخذت النهب فالنجا النجا وقالوا النجاك فأدخلوا الكاف للتخصيص بالخطاب ولا موضع لها من الإعراب لأن الألف واللام معاقبة للإضافة فثبت أنها ككاف ذلك وأريتك زيدا أبو من هو وفي الحديث وأنا النذير العريان فالنجاء النجاء أي انجوا بأنفسكم وهو مصدر منصوب بفعل مضمر أي انجوا النجاء والنجاء السرعة وفي الحديث إنما يأخذ الذئب القاصية والشاذة الناجية أي السريعة قال ابن الأثير هكذا روي عن الحربي بالجيم وفي الحديث أتوك على قلص نواج أي مسرعات وناقة ناجية ونجاة سريعة وقيل تقطع الأرض بسيرها ولا يوصف بذلك البعير الجوهري الناجية والنجاة الناقة السريعة تنجو بمن ركبها قال والبعير ناج وقال أي قلوص راكب تراها ناجية وناجيا أباها وقول الأعشى تقطع الأمعز المكوكب وخدا بنواج سريعة الإيغال أي بقوائم سراع واستنجى أي أسرع وفي الحديث إذا سافرتم في الجدب فاستنجوا معناه أسرعوا السير وانجوا ويقال للقوم إذا انهزموا قد استنجوا ومنه قول لقمان بن عاد أولنا إذا نجونا وآخرنا إذا استنجينا أي هو حاميتنا إذا انهزمنا يدفع عنا والنجو السحاب الذي قد هراق ماءه ثم مضى وقيل هو السحاب أول ما ينشأ والجمع نجاء ونجو قال جميل أليس من الشقاء وجيب قلبي وإيضاعي الهموم مع النجو فأحزن أن تكون على صديق وأفرح أن تكون على عدو يقول نحن ننتجع الغيث فإذا كانت على صديق حزنت لأني لا أصيب ثم بثينة دعا لها بالسقيا وأنجت السحابة ولت وحكي عن أبي عبيد أين أنجتك السماء أي أين أمطرتك وأنجيناها بمكان كذا وكذا أي أمطرناها ونجو السبع جعره والنجو ما يخرج من البطن من ريح وغائط وقد نجا الإنسان والكلب نجوا والاستنجاء الاغتسال بالماء من النجو والتمسح بالحجارة منه وقال كراع هو قطع الأذى بأيهما كان واستنجيت بالماء والحجارة أي تطهرت بها الكسائي جلست على الغائط فما أنجيت الزجاج يقال ما أنجى فلان شيئا وما نجا منذ أيام أي لم يأت الغائط والاستنجاء التنظف بمدر أو ماء واستنجى أي مسح موضع النجو أو غسله ويقال أنجى أي أحدث وشرب دواء فما أنجاه أي ما أقامه الأصمعي أنجى فلان إذا جلس على الغائط يتغوط ويقال أنجى الغائط نفسه ينجو وفي الصحاح نجا الغائط نفسه وقال بعض العرب أقل الطعام نجوا اللحم والنجو العذرة نفسه واستنجيت النخلة إذا ألقطتها وفي الصحاح إذا لقطت رطبها وفي حديث ابن سلام وإني لفي عذق أنجي منه رطبا أي ألتقط وفي رواية أستنجي منه بمعناه وأنجيت قضيبا من الشجرة فقطعته واستنجيت الشجرة قطعتها من أصلها ونجا غصون الشجرة نجوا واستنجاها قطعها قال شمر وأرى الاستنجاء في الوضوء من هذا لقطعه العذرة بالماء وأنجيت غيري واستنجيت الشجر قطعته من أصوله وأنجيت قضيبا من الشجر أي قطعت وشجرة جيدة النجا أي العود والنجا العصا وكله من القطع وقال أبو حنيفة النجا الغصون واحدته نجاة وفلان في أرض نجاة يستنجي من شجرها العصي والقسي وأنجني غصنا من هذه الشجرة أي اقطع لي منها غصنا والنجا عيدان الهودج ونجوت الوتر واستنجيته إذا خلصته واستنجى الجازر وتر المتن قطعه قال عبد الرحمن بن حسان فتبازت فتبازخت لها جلسة الجازر يستنجي الوتر ويروى جلسة الأعسر الجوهري استنجى الوتر أي مد القوس وأنشد بيت عبد الرحمن بن حسان قال وأصله الذي يتخذ أوتار القسي لأنه يخرج ما في المصارين من النجو وفي حديث بئر بضاعة تلقى فيها المحايض وما ينجي الناس أي يلقونه من العذرة قال ابن الأثير يقال منه أنجى ينجي إذا ألقى نجوه ونجا وأنجى إذا قضى حاجته منه والاستنجاء استخراج النجو من البطن وقيل هو إزالته عن بدنه بالغسل والمسح وقيل هو من نجوت الشجرة وأنجيتها إذا قطعتها كأنه قطع الأذى عن نفسه وقيل هو من النجوة وهو ما ارتفع من الأرض كأنه يطلبها ليجلس تحتها ومنه حديث عمرو بن العاص قيل له في مرضه كيف تجدك قال أجد نجوي أكثر من رزئى أي ما يخرج مني أكثر مما يدخل والنجا مقصور من قولك نجوت جلد البعير عنه وأنجيته إذا سلخته ونجا جلد البعير والناقة نجوا ونجا وأنجاه كشطه عنه والنجو والنجا اسم المنجو قال يخاطب ضيفين طرقاه فقلت انجوا عنها نجا الجلد إنه سيرضيكما منها سنام وغاربه قال الفراء أضاف النجا إلى الجلد لأن العرب تضيف الشيء إلى نفسه إذا اختلف اللفظان كقوله تعالى حق اليقين ولدار الآخرة والجلد نجا مقصور أيضا قال ابن بري ومثله ليزيد بن الحكم تفاوض من أطوي طوى الكشح دونه ومن دون من صافيته أنت منطويى قال ويقوي قول الفراء بعد البيت قولهم عرق النسا وحبل الوريد وثابت قطنة وسعيد كرز وقال علي بن حمزة يقال نجوت جلد البعير ولا يقال سلخته وكذلك قال أبو زيد قال ولا يقال سلخته إلا في عنقه خاصة دون سائر جسده وقال ابن السكيت في آخر كتابه إصلاح المنطق جلد جزوره ولا يقال سلخه الزجاجي النجا ما سلخ عن الشاة أو البعير والنجا أيضا ما ألقي عن الرجل من اللباس التهذيب يقال نجوت الجلد إذا ألقيته عن البعير وغيره وقيل أصل هذا كله من النجوة وهو ما ارتفع من الأرض وقيل إن الاستنجاء من الحدث مأخوذ من هذا لأنه إذا أراد قضاء الحاجة استتر بنجوة من الأرض قال عبيد فمن بنجوته كمن بعقوته والمستكن كمن يمشي بقرواح ابن الأعرابي بيني وبين فلان نجاوة من الأرض أي سعة الفراء نجوت الدواء شربته وقال إنما كنت أسمع من الدواء ما أنجيته ونجوت الجلد وأنجيته ابن الأعرابي أنجاني الدواء أقعدني ونجا فلان ينجو إذا أحدث ذنبا أو غير ذلك ونجاه نجوا ونجوى ساره والنجوى والنجي السر والنجو السر بين اثنين يقال نجوته نجوا أي ساررته وكذلك ناجيته والاسم النجوى وقال فبت أنجو بها نفسا تكلفني ما لا يهم به الجثامة الورع وفي التنزيل العزيز وإذ هم نجوى فجعلهم هم النجوى وإنما النجوى فعلهم كما تقول قوم رضا وإنما رضا فعلهم والنجي على فعيل الذي تساره والجمع الأنجية قال الأخفش وقد يكون النجي جماعة مثل الصديق قال الله تعالى خلصوا نجيا قال الفراء وقد يكون النجي والنجوى اسما ومصدرا وفي حديث الدعاء اللهم بمحمد نبيك وبموسى نجيك هو المناجي المخاطب للإنسان والمحدث له وقد تناجيا مناجاة وانتجاء وفي الحديث لا يتناجى اثنان دون الثالث وفي رواية لا ينتجي اثنان دون صاحبهما أي لا يتسارران منفردين عنه لأن ذلك يسوءه وفي حديث علي كرم الله وجهه دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف فانتجاه فقال الناس لقد طال نجواه فقال ما انتجيته ولكن الله انتجاه أي أمرني أن أناجيه وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قيل له ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجوى يريد مناجاة الله تعالى للعبد يوم القيامة وفي حديث الشعبي إذا عظمت الحلقة فهي بذاء ونجاء أي مناجاة يعني يكثر فيها ذلك والنجوى والنجي المتسارون وفي التنزيل العزيز وإذ هم نجوى قال هذا في معنى المصدر وإذ هم ذوو نجوى والنجوى اسم للمصدر وقوله تعالى ما يكون من نجوى ثلاثة يكون على الصفة والإضافة وناجى الرجل مناجاة ونجاء ساره وانتجى القوم وتناجوا تساروا وأنشد ابن بري قالت جواري الحي لما جينا وهن يلعبن وينتجينا ما لمطايا القوم قد وجينا والنجي المتناجون وفلان نجي فلان أي يناجيه دون من سواه وفي التزيل العزيز فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا أي اعتزلوا متناجين والجمع أنجية قال وما نطقوا بأنجية الخصوم وقال سحيم بن وثيل اليربوعي إني إذا ما القوم كانوا أنجيه واضطرب القوم اضطراب الأرشيه هناك أوصيني ولا توصي بيه قال ابن بري حكى القاضي الجرجاني عن الأصمعي وغيره أنه يصف قوما أتعبهم السير والسفر فرقدوا على ركابهم واضطربوا عليها وشد بعضهم على ناقته حذار سقوطه من عليها وقيل إنما ضربه مثلا لنزول الأمر المهم وبخط علي بن حمزة هناك بكسر الكاف وبخطه أيضا أوصيني ولا توصي بإثبات الياء لأنه يخاطب مؤنثا وروي عن أبي العباس أنه يرويه واختلف القوم اختلاف الأرشيه قال وهو الأشهر في الرواية وروي أيضا والتبس القوم التباس الأرشيه ورواه الزجاج واختلف القول وأنشد ابن بري لسحيم أيضا قالت نساؤهم والقوم أنجية يعدى عليها كما يعدى على النعم قال أبو إسحق نجي لفظ واحد في معنى جميع وكذلك قوله تعالى وإذ هم نجوى ويجوز قوم نجي وقوم أنجية وقوم نجوى وانتجاه إذا اختصه بمناجاته ونجوت الرجل أنجوه إذا ناجيته وفي التنزيل العزيز لا خير في كثير من نجواهم قال أبو إسحق معنى النجوى في الكلام ما ينفرد به الجماعة والاثنان سرا كان أو ظاهرا وقوله أنشده ثعلب يخرجن من نجيه للشاطي فسره فقال نجيه هنا صوته وإنما يصف حاديا سواقا مصوتا ونجاه نكهه ونجوت فلانا إذا استنكهته قال نجوت مجالدا فوجدت منه كريح الكلب مات حديث عهد فقلت له متى استحدثت هذا فقال أصابني في جوف مهدي وروى الفراء أن الكسائي أنشده أقول لصاحبي وقد بدا لي معالم منهما وهما نجيا أراد نجيان فحذف النون قال الفراء أي هما بموضع نجوى فنصب نجيا على مذهب الصفة وأنجت النخلة فأجنت حكاه أبو حنيفة واستنجى الناس في كل وجه أصابوا الرطب وقيل أكلوا الرطب قال وقال غير الأصمعي كل اجتناء استنجاء يقال نجوتك إياه وأنشد ولقد نجوتك أكمؤا وعساقلا ولقد نهيتك عن بنات الأوبر والرواية المعروفة جنيتك وهو مذكور في موضعه والنجواء التمطي مثل المطواء وقال شبيب بن البرصاء وهم تأخذ النجواء منه يعل بصالب أو بالملال قال ابن بري صوابه النحواء بحاء غير معجمة وهي الرعدة قال وكذلك ذكره ابن السكيت عن أبي عمرو بن العلاء وابن ولاد وأبو عمرو الشيباني وغيره والملال حرارة الحمى التي ليست بصالب وقال المهلبي يروى يعك بصالب وناجية اسم وبنو ناجية قبيلة حكاها سيبويه الجوهري بنو ناجية قوم من العرب والنسبة إليهم ناجي حذف منه الهاء والياء والله أعلم نحب النحب والنحيب رفع الصوت بالبكاء وفي المحكم أشد البكاء نحب ينحب بالكسر
قوله نحب ينحب بالكسر أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح وكذا ضبط في المحكم وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع نحيبا والانتحاب مثله وانتحب انتحابا وفي حديث ابن عمر لما نعي إليه حجر غلب عليه النحيب النحيب البكاء بصوت طويل ومد وفي حديث الأسود بن المطلب هل أحل النحب أي أحل البكاء وفي حديث مجاهد فنحب نحبة هاج ما ثم من البقل وفي حديث علي ص فهل دفعت الأقارب ونفعت النواحب أي البواكي جمع ناحبة وقال ابن محكان
زيافة لا تضيع الحي مبركها إذا نعوها لراعي أهلها انتحبا
ويروى لما نعوها ذكر أنه نحر ناقة كريمة عليه قد عرف مبركها كانت تؤتى مرارا فتحلب للضيف والصبي والنحب النذر تقول منه نحبت أنحب بالضم قال
فإني والهجاء لآل لأم كذات النحب توفي بالنذور
وقد نحب ينحب قال
يا عمرو يا ابن الأكرمين نسبا قد نحب المجد عليك نحبا
أراد نسبا فخفف لمكان نحب أي لا يزايلك فهو لا يقضي ذلك النذر أبدا والنحب الخطر العظيم وناحبه على الأمر خاطره قال جرير
بطخفة جالدنا الملوك وخيلنا عشية بسطام جرين على نحب
أي على خطر عظيم ويقال على نذر والنحب المراهنة والفعل كالفعل
قوله والفعل كالفعل أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس والنحب الهمة والنحب البرهان والنحب الحاجة والنحب السعال الأزهري عن أبي زيد من أمراض الإبل النحاب والقحاب والنحاز وكل هذا من السعال وقد نحب البعير ينحب نحابا إذا أخذه السعال أبو عمرو النحب النوم والنحب صوت البكاء والنحب الطول والنحب السمن والنحب الشدة والنحب القمار كلها بتسكين الحاء وروي عن الرياشي يوم نحب أي طويل والنحب الموت وفي التنزيل العزيز فمنهم من قضى نحبه وقيل معناه قتلوا في سبيل الله فأدركوا ما تمنوا فذلك قضاء النحب وقال الزجاج والفراء فمنهم من قضى نحبه أي أجله والنحب المدة والوقت يقال قضى فلان نحبه إذا مات وروى الأزهري عن محمد بن إسحق في قوله فمنهم من قضى نحبه قال فرغ من عمله ورجع إلى ربه هذا لمن استشهد يوم أحد ومنهم من ينتظر ما وعده الله تعالى من نصره أو الشهادة على ما مضى عليه أصحابه وقيل فمنهم من قضى نحبه أي قضى نذره كأنه ألزم نفسه أن يموت فوفى به ويقال تناحب القوم إذا تواعدوا للقتال أي وقت وفي غير القتال أيضا وفي الحديث طلحة ممن قضى نحبه النحب النذر كأنه ألزم نفسه أن يصدق الأعداء في الحرب فوفى به ولم يفسخ وقيل هو من النحب الموت كأنه يلزم نفسه أن يقاتل حتى يموت وقال الزجاج النحب النفس عن أبي عبيدة والنحب السير السريع مثل النعب وسير منحب سريع وكذلك الرجل ونحب القوم تنحيبا جدوا في عملهم قال طفيل
يزرن ألالا ما ينجبن غيره بكل ملب أشعث الرأس محرم
وسار فلان على نحب إذا سار فأجهد السير كأنه خاطر على شيء فجد قال الشاعر ص ورد القطا منها بخمس نحب أي دأبت
والتنحيب شدة القرب للماء قال ذو الرمة
ورب مفازة قذف جموح تغول منحب القرب اغتيالا
والقذف البرية التي تقاذف بسالكها وتغول تهلك وسرنا إليها ثلاث ليال منحبات أي دائبات ونحبنا سيرنا دأبناه ويقال سار سيرا منحبا أي قاصدا لا يريد غيره كأنه جعل ذلك نذرا على نفسه لا يريد غيره قال الكميت
يخدن بنا عرض الفلاة وطولها كما صار عن يمنى يديه المنحب
المنحب الرجل قال الأزهري يقول إن لم أبلغ مكان كذا وكذا فلك يميني قال ابن سيده في هذا البيت أنشده ثعلب وفسره فقال هذا رجل حلف إن لم أغلب قطعت يدي كأنه ذهب به إلى معنى النذر قال وعندي أن هذا الرجل جرت له الطير ميامين فأخذ ذات اليمين علما منه أن الخير في تلك الناحية قال ويجوز أن يريد كما صار بيمنى يديه أي يضرب يمنى يديه بالسوط للناقة التهذيب وقال لبيد
ألا تسألان المرء ماذا يحاول أنحب فيقضى أم ضلال وباطل
يقول عليه نذر في طول سعيه ونحبه السير أجهده وناحب الرجل حاكمه وفاخره وناحبت الرجل إلى فلان مثل حاكمته وفي حديث طلحة ابن عبيدالله أنه قال لابن عباس هل لك أن أناحبك وترفع النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عبيد قال الأصمعي ناحبت الرجل إذا حاكمته أو قاضيته إلى رجل قال وقال غيره ناحبته ونافرته مثله قال أبو منصور أراد طلحة هذا المعنى كأنه قال لابن عباس أنافرك أي أفاخرك وأحاكمك فتعد فضائلك وحسبك وأعد فضائلي ولا تذكر في فضائلك النبي صلى الله عليه وسلم وقرب قرابتك منه فإن هذا الفضل مسلم لك فارفعه من الرأس وأنافرك بما سواه يعني أنه لا يقصر عنه فيما عدا ذلك من المفاخر والنحبة القرعة وهو من ذلك لأنها كالحاكمة في الاستهام ومنه الحديث لو علم الناس ما في الصف الأول لاقتتلوا عليه وما تقدموا إلا بنحبة أي بقرعة والمناحبة المخاطرة والمراهنة وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه في مناحبة ألم غلبت الروم أي مراهنته لقريش بين الروم والفرس ومنه حديث الأذان
قوله ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة استهموا عليه قال وأصله من المناحبة وهي المحاكمة قال ويقال للقمار النحب لأنه كالمساهمة التهذيب أبو سعيد التنحيب الإكباب على الشيء لا يفارقه ويقال نحب فلان على أمره قال وقال أعرابي أصابته شوكة فنحب عليها يستخرجها أي أكب عليها وكذلك هو في كل شيء وهو منحب في كذا والله أعلم